
1623-1624
صنعت من الرخام
ارتفاع 170 سم
599x859 بكسل، 100 ك.ب
Rome, Galleria Borghese
يٌعرف بيرني بأنه كان يغامر بالمقارنة مع أعمال النحت التقليدي والذي يشمل على اسماء عظيمة للثقافة الفنية لعصر النهضة الايطالية من دوناتيلو الى فيروشيو ومايكل انجلو, ودمر الطرق التقليدية التي تمثل ديفيد. بدلا من توقع الشكل الساكن بعد قتل جوليث (كما اتخذه دوناتلو وفيروشي) او الجهد المقاس من الفعل نفسه (كما عند مايكل انجلو), بيرنيني مره اخرى استخدم الطرق التي تقاس بالعمل الديناميكي الحلزوني. من المعروف جدا بأنه اخذ الهامة من المصارع الذي يدعى بورغيس, وأشتق من المصارع ايضاً الاسطول الموجه على نحو واسع وجذع التمثال الملتوي.
بالمقارنة الى نحت ديفيد السابق المشهور, لفت بيرنيني الانتباة الخاص الى الكتاب المقدس وبحث لمتابعة ذلك مباشرة بقدر الامكان, على عكس التماثيل السابقة, البطل ديفيد لديه كيس الراعي حول عنقة والذي يحتوي بالفعل على حصوات جاهزة للاستخدام في الرافعة القاتلة والتي ستستخدم ضد الجالوت. الجزء العلوي من جسم ديفيد يمثل في الحال بعد اخذ الحجر من الكيس. وهذا يعني ان جذع التمثال يلتوي ليس فقط جسديا ولكن نفسيا. البطل تم تصويره عندما اخذ الحصى من الكيس, لوى الجسم في الاتجاه المعاكس مع جعله متوترا مثل الربيع, بعد ذلك يوقف عن التفكير لثانية قبل اطلاق الحجر الذي سيذبح جالوت. كل الالتواء الذي تم بناءه يظهر في وجه ديفيد. صورة النفس والتي تنفذ بمساعدة الكاردينال بورغيس والذي تطوع لحمل المرأة لكي يمكن بيرنيني من تكملة عمله.
بالمقارنة الى نحت ديفيد السابق المشهور, لفت بيرنيني الانتباة الخاص الى الكتاب المقدس وبحث لمتابعة ذلك مباشرة بقدر الامكان, على عكس التماثيل السابقة, البطل ديفيد لديه كيس الراعي حول عنقة والذي يحتوي بالفعل على حصوات جاهزة للاستخدام في الرافعة القاتلة والتي ستستخدم ضد الجالوت. الجزء العلوي من جسم ديفيد يمثل في الحال بعد اخذ الحجر من الكيس. وهذا يعني ان جذع التمثال يلتوي ليس فقط جسديا ولكن نفسيا. البطل تم تصويره عندما اخذ الحصى من الكيس, لوى الجسم في الاتجاه المعاكس مع جعله متوترا مثل الربيع, بعد ذلك يوقف عن التفكير لثانية قبل اطلاق الحجر الذي سيذبح جالوت. كل الالتواء الذي تم بناءه يظهر في وجه ديفيد. صورة النفس والتي تنفذ بمساعدة الكاردينال بورغيس والذي تطوع لحمل المرأة لكي يمكن بيرنيني من تكملة عمله.

تحليلي الشخصي:
ابداع الفنان في ايصال معاني عدة من خلال هذه المنحوته .. اذا ارى على ملامح الشاب ديفد القوة والقسوى والتعب والتحمل .. بات هذا واضح من خلال تقاسيم وجهه .. حيث برع في اظهار جانب التعب من خلال زمة شفتيه .. وكأنه يخيل للمتفرج بأنه يحمل ثقل كبير .. القوه واضحه من خلال النظر الى ساعديه .. ارى انها تكمن قوة هذه المنحوته في توضيح استدارة التمثال ديفيد وشدهه للحبل الذي وضحة فيه الملامس الحبال القاسيه
من الواضح ان الفنان برنيني كان واسع الحيله و الخبرة في امور النحت و التصوير و لكني اكتشفت وللاسف انه كان للكثير من الفنانين في عصره ورش عمل كالاستوديوهات يدربون فيها الفنانين الناشئين ومن ثم يستخدمونهم في نحت التماثيل تحت اشراف منهم وبعدها تنسب الاعمال ليس لصانعها و انما للمعلم.
ردحذفو قد قرأت تعليقا طريفا ذات مره عن اعمال برنيني التي تفوق الثمانمائة عمل انه لو كان طلب من برنيني انجاز اعماله شخصيا بيديه لكان لا يزال ينحت فيها الى الان...