
1622-1625
صنعت من الرخام
أرتفاع 243 سم 634 1257x بكسل،80 ك.ب
Rome, Galleria Borghese
يعتبر هذا اخر عمل لـ برنيني المكلف بواسطة عائلة برغيس و الذي تعتبر من اعظم التماثيل والاكثر شعبية. صنع جيان لورينزو بيرنيني تحفه فنية لا مثيل لها للكاردينال سيبوني برغيس مصورا الحورية دفيني العذراء والتي تحولت الى شجرة غار بواسطة ابولو اله الضوء. هذه الحياة التي بدأت بواسطة بيرنيني في عمر الرابعة والعشرون ونفذت ما بين 1622 و 1625, واللتي دائما ما تتواجد بالمنزل في نفس الغرفة بالفيلا وقد وقفت على قاعدة قصيره وضيقة مقابل الحائط بجوار السلالم. ونتيجة لذلك فأن اي شخص يدخل الحجرة فأن اول مشهد له هو ابولو من الخلف وبعد ذلك يظهر احساس الحورية في عملية التحويل و اللحاء يغطي معظم جسمها ولكن وفقا لخطوط لاوفيدس، تستطيع ايدي ابولو ان تشعر بضربات قلبها. ونتيجة لذلك فأن المشهد ينتهي بواسطة تحول دافني الى شجرة غار للهروب من معتديها الالهي. وجود الاسطورة الوثنية في فيلا الكاردينال تم توضيحة بواسطة المقطع الشعري الاخلاقي باللغة اللاتينية بواسطة الكاردينال مافيو باربيني (فيما بعد البابا السابع) ونقش على الخرطوشة على القاعدة, والتي تقول فيها: (هؤلاء الذين يحبون متابعة الاشكال العابرة من السعادة, في النهاية فقط الاوراق والتوت المر في ايديهم).

تحليلي الشخصي:
في هذه المنحوته أرى كيف استطاع هذه الفنان العظيم نقل الاحساس البصري الى إلهام قوي بأحاسيس هذه المنحوته .. اذ ارى انفعالات مختلطه على تعابير وجهه أبلوو وهي احاسيس ممتزجه بالفرح بعدما اقترب للامساك بالحوريه واستطيع ان ارى ذالك الفزع والهلع بعد تحولها الى شجره ..
أول ماتوجهه به نظري هي تعابير ملامح الحوريه دفني في التعبير عن هول الموقف
ولفتني مدى براعة هذا الفنان في صنع الفارق القوي بين الملامس المتعدده ،بين نعومة البشره وخشونة جذوع الشجره وتفرعاتها وخصلات الشعر
..
ادهشتني هذه التعابير القويه لدى طرفي المنحوته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق